مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/11/2022 04:57:00 م

زراعة نبات السّجاد في المنزل
 زراعة نبات السّجاد في المنزل
تصميم الصورة : رزان الحموي 
 
من النّباتات الّتي تتميّز بأوراقها الملوّنة والجذّابة، تضفي مظهراً حيويّاً في شرفة منزلك، تعالوا نتعرّف على نبات السّجاد وكيفية العناية به في المنزل.

نبات السّجّاد

يسمّى باللّغة اللّاتينيّة وكذلك الإنكليزيّة |Coleus|، ويُطلق عليه العديد من الأسماء العربية مثل نبات زهرة الغمد.

هو نبات زينة ويعود موطنه الأصلي لجنوب شرق آسيا.

الوصف الشّكلي لنبات الـ Coleus

هو عبارة عن نبات عشبي شجيري معمّر ودائم الخضرة، قد يصل طول النّبات أكثر من نصف متر.

أوراقه كبيرة الحجم نسبيّاً تتمّيز بألوانها الجذّابة والمتعدّدة بشكل متداخل، وتختلف باختلاف الأنواع، فهي تتراوح ما بين الأخضر على الأطراف وحتّى اللّون البنفسجي المائل للأحمر أو الوردي من وسط الورقة، ومن الأنواع من يتميّز باللّون البرتقاليّ وأنواع أخرى بنفسجيّة اللّون، وتنوّع ألوان أوراقه هي على ما يبدو السّبب الرّئيسي بتسميته بنبات السّجّاد.

كيف يمكن أن نعتني بنبات السّجّاد في المنزل؟

هو نبات سهل العناية ولا يحتاج للكثير من الإجراءات المميّزة.

التّربة: يجب أن تكون التّربة خفيفة وجيّدة التّصريف، ويفضّل زراعة نبات السّجّاد في |تربة البيتموس| أو من الممكن زراعته في خليط من البيتموس مع الرّمل أو خليط من البيتموس مع البيرلايت، مع التّأكيد على وجود ثقوب ما قاع الأصيص المتسخدم في الزّراعة لمنع تجمّع المياه الزّائدة عن حاجة النّبات، لأنّ هذا النّبات حسّاس اتّجاه أعفان الجذور.

الإضاءة: تختلف حاجة النّبات للإضاءة باختلاف فصول السّنة، حيث يجب أن نعرّض النّبات في |فصل الصّيف| لإضاءة عالية ولكن دون تعريض النّبات لأشعّة الشّمس المباشرة لحماية الأوراق من الذّبول، أمّا في فصل الشّتاء يمكننا تعريض النّبات لأشعّة الشّمس المباشرة، وتلعب الإضاءة دوراً كبيراً بجودة وجماليّة ألوان الأوراق، حيث كلّما كانت الإضاءة أقل سوف تختفي الألوان تدريجيّاً وتتحوّل الورقة إلى اللّون الأخضر فقط.

الحرارة: نبات السّجّاد يعتبر من النّباتات المحبّة للدّفء، ويجب عدم تعريض النّبات لدرجات الحرارة المنخفضة أو للصّقيع، ولذلك ذكرنا في فقرة الإضاءة أنّه يمكننا تعريض النّبات لأشعّة الشمس في فصل الشّتاء، وتتراوح درجات الحرارة المثلى ما بين 20 حتّى حوالي 25 درجة مئويّة.

الرّي: يفضّل سقاية النّبات بشكل منتظم وخاصّة في فصل الصّيف، فهذا النّبات حسّاس جدّاً للجفاف والعطش، ويجب أن نسقي النّبات عندما نلاحظ جفاف سطح التّربة.

الرّطوبة: يجب تنظيف أوراق النّبات بشكل دوري، ولكن يجب عدم تعريض النّبات للرّطوبة العالية لحمايته من |الحشرات| والأمراض.

التّقليم: يجب تقليم النّبات بشكل دوري والتّخلّص من الأوراق الذّابلة، كما يفضّل عدم ترك النّبات ينمو لأكثر من 20 سم، وتقليمه لإعطائه مظهر جذّاب وكثيف.

أنصحكم باقتناء هذا النّبات وإضافته لنباتاتكم المنزلية.

بيان فتاحي


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.